لماذا يشعر البعض برؤية ( مشوشة ) بعد عمليات تصحيح النظر؟ وماهو علاجها؟

لماذا يشعر البعض برؤية ( مشوشة ) بعد عمليات تصحيح النظر؟ وماهو علاجها؟

قد يلاحظ البعض ممن أجروا عمليات تصحيح النظر ( على اختلاف أنواعها ) حدوث تشويش في الرؤية في بعض الأوقات ولاسيما في المساء !

فلماذا تحدث هذه الأعراض ومتى تنتهي؟ وماهو علاجها؟

تسمى الرؤية المشوشة بعد العمليات ، اضطراب في نوعية النظر (في الكيف وليس الكم ) ، بحيث يستطيع المريض أن يرى 6/6 ولكن التفاصيل تكون مهزوزة ، كذلك قد تكون الرؤية جيدة في النهار أما في الليل فقد تظهر هالات ضوء حول المصابيح ومصادر الضوء المختلفة ولهذه الأعراض أسباب متعددة

في البداية تكون قرنية العين التي أجري عليها الليزر لايزال بها بعض التورم ، بحيث يحتاج سطح العين إلى عدة أيام إلى أسابيع للعودة إلى حالته الطبيعية .

كما أنه من المعروف أن إفراز الدموع يتأثر بعد العمليات وأن الجفاف الناتج عنه يجعل سطح القرنية غير مستو، تستمر هذه الأعراض حتى يعود سطح العين إلى طبيعته سواء بالالتئام أو باختفاء الجفاف .

أما في الليل فتكون كمية الضوء التي تصل إلى العين قليلة وينتج عنها اتساع طبيعي في حدقة العين في عين المريض ، حيث أن المنطقة الانتقالية في قرنية المريض (مابين المنطقة المعالجة والغير معالجة ) يقل إدراكها مع الوقت ، وعند حدوث التئام فيها يصبح التدرج فيها غير ملحوظ ، كما يحدث نوع من التأقلم نتيجة تكرار التعرض لهذه الأضواء .

 

مع تحسن الجفاف يصبح سطح العين أكثر نعومة فتتحسن الرؤية .

التعامل مع هذه الأعراض يكون بالانتظار لأنه مرتبط بالزمن وعادة ما تستمر عدة شهور ، في خلال هذه الفترة يكون الاستخدام المتكرر لقطرات الدموع الاصطناعية عامل مساعد .

في النسبة الغالبة من المرضى ، تقل هذه الأعراض وتختفي تمامًا بعد عدة أسابيع إلى عدة شهور على حسب الحالة وحسب الشخص وحسب نوع العملية .

في بعض الحالات القليلة جدا ، لا تتحسن هذه الأعراض من تلقاء نفسها ، حينها من الممكن اعطاء المريض قطرات لتضييق الحدقة ليلاً وفي بعض الحالات الأخرى ، من الممكن عمل جلسة استكمالية بالليزر لعلاج المنطقة الانتقالية ، وفي جميع الأحوال ، هذه الأعراض يمكن التعامل معها وعلاجها .

 

د.إسلام حمدي

استشاري القرنية بالمركز و الاستاذ المشارك بجامعة عين شمس زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسجو و جامعة ميجيل هرنانديز باسبانيا و عضو المجلس الدولي للجمعية الدولية لتصحيح الابصار

 

مقالات أخرى

تصحيح النظر في جدة

تصحيح النظر في جدة ( الطرق المستخدمة، وطبيعة الفحوصات والخطوات، والمقومات، والتعليمات بعد العملية)

يُوجد طرق حديثة لتصحيح النظر في جدة، وكذلك يتوافر أطباء أكفاء من دول كثيرة بتلك المدينة في هذه الفترة، ويساعد ذلك في علاج مشاكل متعددة؛ مثل: قصر وطول النظر والاستيجماتيزم والمياه البيضاء، و يمكن الاستغناء عن النظارات الطبية والعدسات بعد إجراء التصحيح، ومن المهم اختيار الطبيب المناسب، لكي يحصل المريض على النتائج المرجوة في المستقبل، وبالطبع فأن الأمر يتطلب فحوصات طبية أولية، وبعد ذلك يقوم الطبيب بتحديد الطريقة المناسبة للتعامل مع الحالة، وفيما يلي المعلومات عن تصحيح النظر في جدة.

متابعة القراءة...
عمليات تصحيح النظر

عمليات تصحيح النظر | أسباب اللجوء إليها والمرشحون والمزايا والمضاعفات وغيرها من المعلومات المهمة

يتوقف نجاح عمليات تصحيح النظر في تلك الفترة  على مجموعة من المحددات، ومن أبرزها: كفاءة وخبرة الطبيب، وكذلك التقنية المستخدمة في إجراء التعديل، بالإضافة إلى استجابة المريض للتعليمات التي يبديها الطبيب قبل وبعد عمليات تصحيح النظر، وتجرى هذه العملية تحت تأثير المخدر الموضعي، ولا تتطلب سوى فترة تتراوح بين 15-20 دقيقة على الأكثر، ويستطيع المريض أن يخرج في ذات اليوم دون أي مشاكل،  وفيما يلي تفاصيل عن عمليات تصحيح النظر.

متابعة القراءة...
عمليات المياه البيضاء

عمليات المياه البيضاء | أسباب اللجوء إليها ومعلومات تهم المرضى حول طبيعة المرض وأفضل الأطباء

عمليات المياه البيضاء إحدى الخيارات المحورية في علاج اعتام عدسة العين، وهو مرض شهير يصيب العين، ويتسبب في ضعف البصر وفقدان الشفافية بعدسة العين، ومن الممكن أن تصاب بذلك المرض عين واحدة أو الاثنتين، ويعرف ذلك المرض بمسميات أخرى؛ مثل: الكاتاراكت “Cataract” أو السٌدّ أو الساد أو عتامة العين، ويُمكن الاستعاضة عن الطريقة الجراحية التقليدية المستخدمة في عمليات المياه البيضاء، حيث يستخدم تقنيات حديثة من أبرزها: الفامتو ليزر أو الفاكو، ولكل طريقة تكلفتها ومزاياها وعيوبها.

متابعة القراءة...
تصحيح النظر بالليزك

تصحيح النظر بالليزك | طبيعته وشروطه وأنواعه ومخاطره ومعلومات أخرى مُتكاملة

تصحيح النظر بالليزك حل نموذجي لمعالجة مشاكل النظر الشائعة، ويتمثل ذلك في: قصر النظر Myopia””، وطول النظر Hyperopia””، والاستيغماتيزم “Astigmatism”، وبما يساعد على الاستغناء عن النظارات والعدسات اللاصقة التي ينتج عن استخدامها لفترات طويلة حساسية والتهابات، وتعتبر هذه العملية شائعة في تلك الفترة ونتائجها إيجابية للغاية، وتكلفتها في متناول الجميع، ويوجد أجهزة وتقنيات مُختلفة لأدائها، وفيما يلي التفاصيل حول تصحيح النظر بالليزك.

متابعة القراءة...
تصحيح النظر بالليزر

تصحيح النظر بالليزر (الاجراءات قبل العملية وخطواتها والتعليمات والمضاعفات وأنواع ليزر التصحيح وافضل طبيب)

تصحيح النظر بالليزر يعنى القيام بتعديل شكل القرنية بأدوات تقنية حديثة تعمل بالليزر، حيث يتم إزالة طبقة القرينة الخارجية بشكل محدود أو كامل على حسب الطريقة التي يتبعه الطبيب، ويساعد ذلك في النهاية على علاج حالات قصور الإبصار، والتي تُتمثل في: قصر النظر، وطول النظر، واللابؤرية (الاستيغماتيزم)، وهذا العمليات تبلغ نسبة نجاحها 96%، ومع ذلك فأنها تتطلب مهارة وخبرة من الطبيب؛ لكي يحصل المريض على نتائج إيجابية تستمر لفترات زمنية طويلة.

متابعة القراءة...
تصحيح النظر في مصر

تصحيح النظر في مصر  (تاريخ العمليات والطرق المستخدمة والخطوات والتكلفة وافضل طبيب لإجراء العملية)

يُقصد بتصحيح النظر في مصر مُعالجة بعض مشاكل الإبصار مثل: قصر النظر ويعني عدم القدرة على رؤية الأجسام البعيدة، وطول النظر ويقصد به عدم وضوح الرؤية بالنسبة للأجسام القريبة، واللابؤرية وتعرف أيضًا بمسمى “الاستيجماتيزم”، ويقصد به فقدان التمييز بين الخطوط العرضية والطولية، ولكي يتم توجيه المريض نحو الطريقة المناسبة لتصحيح النظر في مصر؛ فيتعين في البداية إجراء فحوصات متنوعة، ومن ثم تحديد الخيار المثالي؛ سواء عمليات زراعة عدسة العين أو الليزك، مع الآخذ في الاعتبار رأي المريض ذاته

متابعة القراءة...

عيادة القاهرة

عيادة جدة

معلومات الاتصال

عيادة مدينة جدة

الهاتف المحمول:
00966542509727

عيادة مدينة القاهرة

الهاتف المحمول:
00201555192262

البريد الالكتروني:
info@drislamhamdi.com

بريد الدكتور المباشر:
islam@drislamhamdi.com