تصحيح النظر في جدة ( الطرق المستخدمة، وطبيعة الفحوصات والخطوات، والمقومات، والتعليمات بعد العملية)

تصحيح النظر في جدة

يُوجد طرق حديثة لتصحيح النظر في جدة، وكذلك يتوافر أطباء أكفاء من دول كثيرة بتلك المدينة في هذه الفترة، ويساعد ذلك في علاج مشاكل متعددة؛ مثل: قصر وطول النظر والاستيجماتيزم والمياه البيضاء، و يمكن الاستغناء عن النظارات الطبية والعدسات بعد إجراء التصحيح، ومن المهم اختيار الطبيب المناسب، لكي يحصل المريض على النتائج المرجوة في المستقبل، وبالطبع فأن الأمر يتطلب فحوصات طبية أولية، وبعد ذلك يقوم الطبيب بتحديد الطريقة المناسبة للتعامل مع الحالة، وفيما يلي المعلومات عن تصحيح النظر في جدة.

ما الطرق المستخدمة لتصحيح النظر في جدة؟

يُوجد طرق متنوعة لتصحيح النظر في جدة، وسوف نستعرض التفاصيل الخاصة بها فيما يلي:  

عمليات الليزك:

تعتمد هذه العمليات على استخدام شعاع الليزر الذي يقوم بتغيير تحدب القرنية، ويكون التغيير وفقًأ لدرجة الإبصار، ومن أنواعها ما يلي:  

  • الليزك التقليدي: وفي هذه الطريقة يستخدم الطبيب مشرط تقليدي برفع الغلاف الخارجي للقرنية، وبعد ذلك يتم تسليط الليزر لمعالجة تحدب القرنية، ويتبعه إعادة غلاف القرنية مرة أخرى لوضعيته الطبيعية.
  • الفيمتو ليزك: وطريقة الفيمتو ليزك من بين الطرق المستخدمة في تصحيح النظر في جدة، حيث يتم إزالة طبقة محدودة من القرنية، ويتبعه تشكيل القرنية عن طريق جهاز الاكزيمرليزر، وبعد ذلك يتم إعادة الشريحة لمكانها.
  • الفيمتو سمايل: تعتبر تقنية الفيمتو سمايل من أحدث الوسائل المستخدمة في تصحيح النظر في جدة بتلك الفترة، حيث تتم العملية في خطوة واحدة عن طريق شعاع الليزر الذي يقوم بعمل ثقب دقيق في القرنية، وبعد ذلك يتم تصحيح تحدب القرنية بمقدار معين على حسب الحالة، ويستغرق ذلك فترة بين 10-20 دقيقة.

عمليات زراعة العدسات في داخل العين:

  • يوجد بعض الحالات التي لا يتناسب معه الليزك، وهو إجراء جراحي بسيط ويتم عن طريق التخدير الموضعي فصور قطرات، وقد يلجأ الطبيب في بعض الأحيان لاستخدام الحقن المهدئة للأعصاب بالنسبة للمرضى الذين ينتابهم توتر أو خوف، ويستخدم في هذه العمليات عدسات صناعية، ويقوم الطبيب بزرعها بين القزحية والقرنية.
  • تساعد عمليات زراعة عدسات العين في تصحيح النظر، والحصول على رؤية واضحة بدون الحاجة لارتداء عدسات لاصقة أو نظارات طبيبه، ومن ثم حل مشاكل النظر.
  • يُوجد فرق بين العدسات اللاصقة والعدسات المزروعة بداخل العين؛ حيث أن الأخيرة تُصبح مكون داخلي في العين، أما العدسات اللاصقة فنظل في الخارج.
تصحيح النظر في جدة

ما خطوات عملية تصحيح الإبصار في جدة؟

خطوات عملية تصحيح الإبصار في جدة عن طريق الليزك:

يتم تخدير المريض موضعيًا عن طريق قطرات خاصة يتم وضعها في العينين، وتفاصيل الخطوة التالية على حسب طبيعة التقنية المستخدمة كما يلي:

  • في حالة كون الطريقة المستخدمة الليزك التقليدي فيستخدم الطبيب مشرط دقيق لرفع القرنية ثم إجراء التعديل.
  • وفي حالة كون الطريقة المستخدمة الفيمتو ليزك يستخدم الطبيب جهاز ليزري لإزالة شريحة من القرنية ويُجري تعديل الإبصار.
  • وفي حالة كون الطريقة المستخدمة هي الفيمتو سمايل فيقوم الطبيب بعمل ثقب دقيق للغاية دون إزالة أو رفع شريحة من القرنية، وبعد ذلك يتم تصحيح الإبصار في خطوة واحدة.  

خطوات عملية تصحيح الإبصار في جدة عن طريق زراعة العدسات:

يقوم الطبيب باختيار العدسات المناسبة على حسب حالة المريض، وبعد ذلك يخضع المريض للمخدر الموضعي، ويكون ذلك عن طريق وضع بعض القطرات في العين، وكذلك يمكن استخدام مهدئات عن طريق حقن المريض.

بعد ذلك يتمك رفع غشاء قرنية العين الخارجي، ثم يضع الطبيب العدسة المراد زرعها وتكون مطوية، وبعد ذلك تنفرد العدسة المزروعة بنفسها، ويتبع ذلك قيام الطبيب بإعادة غشاء القرنية الخارجي لموضعه.

ما مقومات تصحيح النظر في جدة؟

  • المستشفيات العلاجية المتميزة: يُوجد كثير من المراكز العلاجية المتميزة في جدة، وجميعهم يعملون على مدار اليوم ويقدمون خدمات في أعلى درجات الجودة للمرضى، ومن بين هذه المستشفيات كل من: ومستشفي العيون بجدة، مركز إتقان التخصصي للعيون، ومركز دكتور سالم باصفار لطب العيون، ومركز السقاف لطب العيون، ومركز ابن رشد التخصصي لطب العيون، مستشفي الاستشاريون لطب العيون، ومركز زبيدي لطب وجراحة العيون. 
  • الأطباء المهرة: يتوافر في مستشفيات جدة مجموعة من أمهر الأطباء في الشرق الأوسط، ومنهم من يحملون الجنسية السعودية، وآخرين من جنسيات أخرى عربية وأسيوية وأوربية، وجميعهم حاصلين على درجات أكاديمية مرتفعة في تخصص جراحة العيون، ويمكنهم التعامل مع جميع الحالات مهما بلغت درجة صعوبتها.
  • التقنيات الحديثة: وفرت الحكومة السعودية جميع التقنيات الحديثة فيما يخص معالجة مشاكل العيون، وذلك بالنسبة للمراكز التابعة لإدارتها، وكذلك وفر المستثمرون جميع التقنيات الحديثة المستخدمة في معالجة أمراض العيون وذلك بالنسبة للمراكز والمستشفيات الخاصة.
  • الأسعار المناسبة: يتم تصحيح النظر في جدة بأسعار مناسبة للجميع، وذلك مقارنة بالدول الأخرى التي تعالج نفس الحالات.

ما الإرشادات التي يجب أن يتبعها المريض بعد إجراء تصحيح النظر في جدة؟

  • ينبه الأطباء على مرضاهم بأهمية الحصول على قسط مناسب من النوم عقب إجراء عملية تصحيح الإبصار في جدة.
  • ينبغي أن يتجنب المرضي استخدام مرطبات البشرة ومستحضرات التجميل لفترة أسبوعين بعد العملية.
  • يجب أن يقوم المريض بمتابعة الطبيب بعد إجراء العملية بيومين، وفي المواعيد التي يتم تحديدها بعد ذلك.
  • يجب على المريض تجنب الاستحمام وغسيل شعر الرأس لمدة أسبوع بعد عملية تصحيح النظر في جدة؛ حتى لا يتعرض العينين للصابون.
  • ينبغي أن يرتدى المرضى نظارات للحماية من أشعرة الشمس بفترة تبلغ عام بعد العملية، وخاصة في الفترة الأولى. 
  • ينبغي أن يتجنب المريض نزول المسابح أو الدخول لغرف الساونا لفترة تبلغ شهر بعد عملية تصحيح النظر في جدة.
  • من المهم ألا يمارس المريض أي نوع من التمرينات الرياضية لفترة أسبوع بعد عملية تصحيح النظر في جدة.
  • ينبغي أن يتجنب المرضى فرك العينين بالأيدي لمدة أربعة أسابيع بعد العملية؛ حتى لا يحدث مشاكل بالنسبة لالتئام القرنية.
  • ينبغي ارتداء نظارة أثناء ممارسة الرياضة المائية لفترة ستة أشهر بعد العملية.

ما الأعراض الجانبية بعد عملية تصحيح النظر في جدة؟

يتعرض المرضى لبعض الأعراض الجانبية، ويصف الطبيب الأدوية اللازمة للتخلص من ذلك كما يلي:

  • يشعر المريض ببعض الحرقة والحكمة، ويكون ذلك لفترة مؤقتة وتزول.
  • يصاب المرضى ببعض الألم ويصف الطبيب المسكنات التي تساعد على التخلص من ذلك.
  • يحدث جفاف في الينين، ويصف الطبيب مجموعة من القطرات للحد من ذلك.
  • تظهر نقاط حمراء اللون أعلى بياض العين ولا يستمر ذلك طويلًا.
  • يحدث حساسية من الأضواء وخاصة الأشعة التي تصدرها الشمس.

ما أفضل طبيب لإجراء عملية تصحيح النظر؟

  • يتخصص الطبيب / إسلام حمدي في جراحة العيون، ويستخدم أفضل التقنيات لإجراء عملية تصحيح النظر، ومن بين ذلك الفيمتو ليزك وسمايل ليزك، كما يقوم بإجراء عمليات زراعة العدسات، ويتميز بالدقة والمهارة في العمل، وبما يساعد المرضى في الحصول على النتائج الايجابية التي يتمنونها.
  • الطبيب / إسلام حمدي خريج كلية الطب بجامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية، وعمل كأستاذ بها، كما أنها حصل على درجة الزمالة من جامعة “اليكانتي” في اسبانيا، وكذلك الزمالة من “كلية الجراحة الملكية في بريطانيا”، وجميع من خضعوا لعمليات تصحيح النظر على يد الطبيب/ إسلام حمدي أثنوا على النتائج في المستقبل.

مقالات أخرى

تصحيح النظر في جدة

تصحيح النظر في جدة ( الطرق المستخدمة، وطبيعة الفحوصات والخطوات، والمقومات، والتعليمات بعد العملية)

يُوجد طرق حديثة لتصحيح النظر في جدة، وكذلك يتوافر أطباء أكفاء من دول كثيرة بتلك المدينة في هذه الفترة، ويساعد ذلك في علاج مشاكل متعددة؛ مثل: قصر وطول النظر والاستيجماتيزم والمياه البيضاء، و يمكن الاستغناء عن النظارات الطبية والعدسات بعد إجراء التصحيح، ومن المهم اختيار الطبيب المناسب، لكي يحصل المريض على النتائج المرجوة في المستقبل، وبالطبع فأن الأمر يتطلب فحوصات طبية أولية، وبعد ذلك يقوم الطبيب بتحديد الطريقة المناسبة للتعامل مع الحالة، وفيما يلي المعلومات عن تصحيح النظر في جدة.

متابعة القراءة...
عمليات تصحيح النظر

عمليات تصحيح النظر | أسباب اللجوء إليها والمرشحون والمزايا والمضاعفات وغيرها من المعلومات المهمة

يتوقف نجاح عمليات تصحيح النظر في تلك الفترة  على مجموعة من المحددات، ومن أبرزها: كفاءة وخبرة الطبيب، وكذلك التقنية المستخدمة في إجراء التعديل، بالإضافة إلى استجابة المريض للتعليمات التي يبديها الطبيب قبل وبعد عمليات تصحيح النظر، وتجرى هذه العملية تحت تأثير المخدر الموضعي، ولا تتطلب سوى فترة تتراوح بين 15-20 دقيقة على الأكثر، ويستطيع المريض أن يخرج في ذات اليوم دون أي مشاكل،  وفيما يلي تفاصيل عن عمليات تصحيح النظر.

متابعة القراءة...
عمليات المياه البيضاء

عمليات المياه البيضاء | أسباب اللجوء إليها ومعلومات تهم المرضى حول طبيعة المرض وأفضل الأطباء

عمليات المياه البيضاء إحدى الخيارات المحورية في علاج اعتام عدسة العين، وهو مرض شهير يصيب العين، ويتسبب في ضعف البصر وفقدان الشفافية بعدسة العين، ومن الممكن أن تصاب بذلك المرض عين واحدة أو الاثنتين، ويعرف ذلك المرض بمسميات أخرى؛ مثل: الكاتاراكت “Cataract” أو السٌدّ أو الساد أو عتامة العين، ويُمكن الاستعاضة عن الطريقة الجراحية التقليدية المستخدمة في عمليات المياه البيضاء، حيث يستخدم تقنيات حديثة من أبرزها: الفامتو ليزر أو الفاكو، ولكل طريقة تكلفتها ومزاياها وعيوبها.

متابعة القراءة...
تصحيح النظر بالليزك

تصحيح النظر بالليزك | طبيعته وشروطه وأنواعه ومخاطره ومعلومات أخرى مُتكاملة

تصحيح النظر بالليزك حل نموذجي لمعالجة مشاكل النظر الشائعة، ويتمثل ذلك في: قصر النظر Myopia””، وطول النظر Hyperopia””، والاستيغماتيزم “Astigmatism”، وبما يساعد على الاستغناء عن النظارات والعدسات اللاصقة التي ينتج عن استخدامها لفترات طويلة حساسية والتهابات، وتعتبر هذه العملية شائعة في تلك الفترة ونتائجها إيجابية للغاية، وتكلفتها في متناول الجميع، ويوجد أجهزة وتقنيات مُختلفة لأدائها، وفيما يلي التفاصيل حول تصحيح النظر بالليزك.

متابعة القراءة...
تصحيح النظر بالليزر

تصحيح النظر بالليزر (الاجراءات قبل العملية وخطواتها والتعليمات والمضاعفات وأنواع ليزر التصحيح وافضل طبيب)

تصحيح النظر بالليزر يعنى القيام بتعديل شكل القرنية بأدوات تقنية حديثة تعمل بالليزر، حيث يتم إزالة طبقة القرينة الخارجية بشكل محدود أو كامل على حسب الطريقة التي يتبعه الطبيب، ويساعد ذلك في النهاية على علاج حالات قصور الإبصار، والتي تُتمثل في: قصر النظر، وطول النظر، واللابؤرية (الاستيغماتيزم)، وهذا العمليات تبلغ نسبة نجاحها 96%، ومع ذلك فأنها تتطلب مهارة وخبرة من الطبيب؛ لكي يحصل المريض على نتائج إيجابية تستمر لفترات زمنية طويلة.

متابعة القراءة...
تصحيح النظر في مصر

تصحيح النظر في مصر  (تاريخ العمليات والطرق المستخدمة والخطوات والتكلفة وافضل طبيب لإجراء العملية)

يُقصد بتصحيح النظر في مصر مُعالجة بعض مشاكل الإبصار مثل: قصر النظر ويعني عدم القدرة على رؤية الأجسام البعيدة، وطول النظر ويقصد به عدم وضوح الرؤية بالنسبة للأجسام القريبة، واللابؤرية وتعرف أيضًا بمسمى “الاستيجماتيزم”، ويقصد به فقدان التمييز بين الخطوط العرضية والطولية، ولكي يتم توجيه المريض نحو الطريقة المناسبة لتصحيح النظر في مصر؛ فيتعين في البداية إجراء فحوصات متنوعة، ومن ثم تحديد الخيار المثالي؛ سواء عمليات زراعة عدسة العين أو الليزك، مع الآخذ في الاعتبار رأي المريض ذاته

متابعة القراءة...

عيادة القاهرة

عيادة جدة

معلومات الاتصال

عيادة مدينة جدة

الهاتف المحمول:
00966542509727

عيادة مدينة القاهرة

الهاتف المحمول:
00201555192262

البريد الالكتروني:
info@drislamhamdi.com

بريد الدكتور المباشر:
islam@drislamhamdi.com